الخدمات الاستشارية المتخصصة

في حالة الخدمات الإستشاریة المتخصصة – بخلاف الخدمات المعلوماتیة – تكون ھناك حالة أو موضوع أو مشكلة محددة، المطلوب إیجاد حل سریع لھا، وھنا تتعدى حدود الخدمة جمع المعلومات وتقدیمھا إلى العمیل لیتصرف بھا كیفما یشاء وانما یكون على إستشاري الشركة العمل والتعاون مع العمیل لسرعة توصیف المشكلة بشكل صحیح وفھم والتعامل مع المعلومات المتاحة بأسلوب علمي وعملي وتحلیل نتائج الفترة السابقة، وھذا بھدف تقدیم حلول علمیة وعملیة وإقتراح حلول تصحیحیة لسیاسات أو إجراءات موجودة أو متبعة.

وحتى یتمكن الإستشاري من تقدیم خدمات داعمة وحلول فعلیة للعمیل، لابد أن یكون على درایة وعلم بطبیعة المكان )البلد( الثقافیة والاجتماعیة والسیاسیة، كما أنھ یجب أن یكون على اطلاع بالقوانین المنظمة أو لدیھ القدرة على توفیر ھذه المعلومات. وھذا النوع من الخدمات الاستشاریة یتطلب شبكة قویة من العلاقات العامة بالبلد أو المكان محل الاعتبار بالإضافة الى وجود خبرة جیدة في التعامل مع مثل ھذه المواقف.

تُقدم الخدمات الاستشاریة – نظرا لطبیعتھا وخصوصیتھا – في بعض دول الخلیج ومصر والسودان. وبالنسبة للدول الأوروبیة یقتصر تقدیم ھذه الخدمة علي ألمانیا.